عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06-19-2012, 12:28 PM
المتعلقه بالله المتعلقه بالله غير متواجد حالياً
عضو مميز
 




افتراضي

بعد ان اطلعنا على اسباب آلام الظهر و كيفية تشخيصها ننتقل الى كيفية تجنبها و علاجها


كيفية تجنب آلام الظهر
يمكنك تفادي آلام الظهر عن طريق تحسين حالتك الجسدية وتعلم وممارسة ميكانيكا الجسم السليم.
للحفاظ على ظهرك سليم وقوي :

* التمرين المنتظمة : -- تلك التي لا تتضمن ارهاق ظهرك -- يمكنها زيادة قوة وقدرة تحمل ظهرك والسماح للعضلات لتعمل على نحو أفضل. المشي والسباحة هي خيارات جيدة. تحدث مع طبيبك حول الأنشطة التي هي الأفضل بالنسبة لك.
* بناء قوة و مرونة العضلات : تمارين لعضلات البطن والظهر تساعد هذه العضلات حتى يتسنى لهم العمل معا مثل كمشد طبيعي لظهرك. المرونة في الوركين والساقين العليا تنظم عظام الحوض لتحسين حالة ظهرك.
* الاقلاع عن التدخين : المدخنين يعانون من نقص مستويات الأوكسجين في أنسجة العمود الفقري ، والتي يمكن أن تعوق عملية الشفاء.
* الحفاظ على وزن صحي : زيادة الوزن يشكل ضغطا على عضلات الظهر. إذا كنت بدين ، فان استعادة رشاقتك يمكن أن تمنع آلام الظهر.
استخدام آليات و ميكانيكا الجسم السليم :

* اجلس جيدا : اختيار مقعد جيد مع دعم لظهر والذراع . يمكنك وضع وسادة خلف اسفل ظهرك للحفاظ على المنحنى الطبيعي لظهر. حافظ على بقاء الوركين والركبتين فى مستوى واحد.
* ارفع بذكاء : اجعل ساقيك تقوم بهذا العمل.. حافظ على استقامة ظهرك واثني فقط الركبتين. تجنب الرفع و الالتواء في وقت واحد. العثور على مساعد فى عملية الرفع إذا كانت ثقيلة



علاج آلام الظهر
معظم آلام الظهر تتحسن بعد بضعة أسابيع من العلاج المنزلي والعناية الجيدة. جدول منتظم من مسكنات الألم البسيطة قد يكون كافيا لتحسين ألمك. و فترة قصيرة من الراحة في الفراش ستحسن الالم ، ولكن أكثر من يومان في الواقع سيضر أكثر مما ينفع. إذا فشلت العلاجات المنزلية ، قد يصف الطبيب أدوية أقوى أو علاج أخر.
الأدوية طبيبك قد يصف مضادات للالتهابات لا-استرودية ، و في بعض الحالات ، ادوية لارتخاء العضلات ، للتخفيف من آلام الظهر المتوسطة التي لا تتحسن مع مسكنات الألم البسيطة. اما الادوية التابعة لجدول المخدرات ، مثل الكوديين أو هيدروكودون ، يمكن أن تستخدم لفترة قصيرة تحت إشراف دقيق من قبل الطبيب.
الجرعات المنخفضة لأنواع معينة من مضادات الاكتئاب(خاصة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، مثل أميتريبتيلين) لها القدرة التخفيف من آلام الظهر المزمنة ، بجانب تأثيرها على الاكتئاب.
العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية المعالج الطبيعى يمكنه تطبيق مجموعة متنوعة من العلاجات على عضلات الظهر والأنسجة اللينة للحد من الألم، مثل (الحرارة والثلج والموجات فوق الصوتية والمحفزات الكهربائية و تقنيات ارخاء العضلات) . و مع تحسن الألم ،سيعلمك المعالج تمارين محددة لزيادة المرونة الخاص بك ، وتقوية ظهرك وعضلات البطن . الاستخدام المنتظم لهذه التقنيات سيساعد على منع الألم من العودة.
الحقن الدوائية إذا فشلت الوسائل السابقة او إذا كان لديك ألم يشع الى اسفل رجلك ، قد يصف الطبيب حقن الكورتيزون (دواء مضاد للالتهاب) حول النخاع الشوكي (فى ما يعرف بفوق الجافية). حقن الكورتيزون تساعد على تقليل الالتهاب حول جذور الأعصاب ، ولكن الألم يستمر عادة أقل من ستة أسابيع.
في بعض الحالات ، قد يحقن الطبيب أدوية مخدرة بالقرب مما يعتقد أنه سبب ألم أسفل الظهر. بعض الدراسات الاولية تشير إلى أن مادة البوتيوليسم السامة (بوتوكس) يمكن ان تساعد في تخفيف آلام الظهر ، عن طريق شل العضلات المتشنجة. حقن البوتوكس عادة ما تزول اثارها في غضون ثلاثة الى اربعة اشهر.
التدخل الجراحي قليل من الناس سيضطروا لخضوع لعملية جراحية لآلام الظهر.حيث لا توجد تقنيات جراحية فعالة لعضلات والأنسجة الناعمة ذات الصلة بآلام الظهر. الجراحة هي عادة للالألم التى يسببها الغضاريف المنزلقة. إذا كان لديك الألم لا يهدأ أو ضعف متقدم فى العضلات ناجم عن الضغط على الاعصاب ،فقد تستفيد من الجراحة. أنواع جراحة الظهر وتشمل :

* استبدال القرص المنزلق : فى هذه الجراحة يستخدم قرص صطناعي باعتباره وسادة بين فقرات الظهر.
* إزالة جزئية لقرص : إذا كان جزء من القؤص يضغط على الأعصاب ،فان طبيبك قد يقوم بإزالة جزء من القرص الذي يسبب المشكلة.
* الإزالة الجزئية لفقرة (من العمود الفقرى): إذا كان لديك في العمود الفقري نتوئات عظمية التي تضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب



الطب التكميلى فى علاج آلام الظهر


العلاج بالابر الصينية : بعض الناس الذين يعانون من آلام الظهر الخفيفة اشاروا الى ان الوخز بالابر يساعد على التخفيف من اعراض المرض. في المعاهد الوطنية للصحة وجد ان الوخز بالابر يمكن ان يكون علاجا فعالا لبعض أنواع الألم المزمن. في العلاج بالابر الصينية ، يضع الطبيب إبر من الاستلانس المقاوم للصدأ في الجلد في نقاط محددة في الجسماطلع على تفاصيل العلاج بالابر الصينية
التدليك (المساج) :العلاج بالتدليك قد يساعد على إرخاء العضلاتو ازالة الالم
 
رد مع اقتباس