عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 08-14-2012, 03:54 AM
المعتزة بنقابها المعتزة بنقابها غير متواجد حالياً
عضو ماسي
 




افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




قال النبي صلى الله عليه وسلم : «رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر»
فالصيام قربة ولكن هذا التقرب إلى الله بترك المباحات لا يكمل إلا بعد التقرب إليه بترك المحرمات فمن ارتكب المحرمات ثم تقرب بترك المباحات كان بمثابة من ترك الفرائض ويتقرب بالنوافل.





آية اليوم



قال سبحانه وتعالى:"تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ" (السجدة : 16 )



حديث اليوم

من أكل ناسيا، وهو صائم ، فليتم صومه ، فإنماأطعمه الله وسقاه
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامعالصحيح









س : ما حكم من صام رمضان استشفاء من مرض أو تخفيفاً للوزن؟
ج : إن اقـتـصـرت نـيـته على هذا فليس له في الآخرة من نصيب ، قال تعالى: ((مَن كَانَ يُرِيدُ العَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً ، ومَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً))[الإسراء/18-19].
ويجب أن تكون نية المؤمن مطابقة لحديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:»من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه« [صحيح الترغيب 1/415] وينبغي على الدعاة أن يبينوا للناس معنى كلمة (احتساباً) ويدعوا ذكر الفوائد الدنيوية للمؤلفة قلوبهم.


http://www.saaid.net/mktarat/ramadan/13.htm





أدعية مأثورة :
ليس بعد تلاوة القرآن عبادة أفضل من الدعاء والذكر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هو العبادة"، ثم تلا: {وَقَالَ رَبُّكُم ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}


*****
• اللَّهُمَّ ألف بين قلوبنا ، وأصلح ذات بيننا ، واهدنا سبل السلام ، ونجنا من الظلمات إلى النور ، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتمها علينا .


* أخطاء رمضانية يقع فيها الصائمين والصائمات *
* أخطاء الصائمين والصائمات في الصلاة *

إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون سنة الاعتكاف في المسجد.
محاضرة رمضان وفضل الإعتكاف
http://www.4shared.com/audio/k7EFG1Gn/___.html






كانت بداية توبتي في رمضان


عبارة ربما نكون قد سمعناها من أفواه كثير من التائبين

كان شهر رمضان هو بداية حياة جديدة لهم مع الله

و بداية لتوبة صادقة إلى الله




من أروع قصص التائبين في رمضان من اروع القصص اللى ممكن تسمعها فى حياتك





وهذا الفلاش عبارة عن مقدمة لقصة فاتن وصالح
من أروع قصص التائبين في رمضان
قصة تدمع الحجـــــر

للآ ستمـــاع للقصـــة

http://www.knoon.com/rwasn/upload/faten.wma




فيديو المأدبة







حال السلف مع الطعام:

كان كثير من السلف يُؤثِر بفطوره وهو صائم، منهم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وداود الطائي، ومالك بن دينار، وأحمد بن حنبل. وكان ابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين، وربما علم أن أهله قد ردوهم عنه، فلم يفطر في تلك الليلة.

قال إبراهيم بن أبي أيوب: كان محمد بن عمرو الغزي يأكل في شهر رمضان أكلتين.

قال أبو السوار العدوي: " كان رجال من بني عديّ يصلون في هذا المسجد، ما أفطر أحد منهم على طعام قَطُّ وحده، إن وجد من يأكل معه أكل، وإلاّ أخرج طعامه إلى المسجد، فأكله مع الناس وأكل الناس معه ".








يُنْصَح الصائم بتناول الكثير من الألياف. ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف النخالة والقمح الكامل غير المقشور والحبوب والبذور. كما تعتبر معظم الخضار مصدراً جيداً للألياف مثل البقول الخضراء والبازيلاء والملفوف والكوسا والسبانخ. وبالإضافة إلى ذلك تعتبر معظم أنواع الفاكهة مصدراً ممتازاً للألياف، ومنها الفاكهة المجففة غير المحلاة.




((احب الاعمال الى الله سرور تدخله على مسلم)) فما بالك لو كان هذا المسلم محتاجاً الى تفقدك...محتاجا الى بسمتك...محتاجاً الى كلماتك ...محتاجاًالى مساعدتك...
انها لوثبتة هنية الى فضائل عليَة



وختاما.......


رد مع اقتباس