انا لله وانا اليه راجعون... نسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة لوالد ووالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لوفاتهما رحمهما الله ... نسأل الله تعالى أن يتغمدهما بواسع رحمته . اللهم آمـــين


كلام من القلب للقلب, متى سنتوب..؟! دعوة لترقيق القلب وتزكية النفس

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-20-2010, 10:17 AM
قلب ينبض قلب ينبض غير متواجد حالياً
عضو جديد
 




Islam فائدة جليلة

 

[rainbow]محبة الله تعالى[/rainbow]
لا يزال العبد منقطعا عن الله حتى تتصل ارادته و محبته بوجهه الأعلى. و المراد بهذا الاتصال أن تقضي المحبة اليه و تتعلق به وحده فلا يحجبها شئ دونه. و أن تتصل المعرفة بأسمائه و صفاته و أفعاله فلا يطمس نورها ظلمة التعطيل, كما لا يطمس نور المحبة ظلمة الشرك, و أن يتصل ذكره به سبحانه فيزول بين الذاكر و المذكور حجاب الغفلة و التفاته حال الذكر الى غير مذكوره. فحينئذ يتصل الذكر به و يتصل العمل بأوامره و نواهيه فيفعل الطاعة لأنه أمر بها و أحبها , و يترك المناهي لكونه نهى عنها و أبغضها .
فهذا معنى اتصال العمل بأمره و نهيه , و حقيقته زوال العلل الباعثة على الفعل و الترك من الأعراض و الحظوظ العاجلة , و يتصل التوكل و الحب به بحيث يصير واثقا به سبحانه مطمئنا اليه , راضيا بحسن تدبيره له غير متهم له في حال من الأحوال . و يتصل فقره و فاقته به سبحانه دون من سواه , و يتصل خوفه و رجاؤه و فرحه و سروره و ابتهاجه به وحده , فلا يخاف غيره و لا يرجوه و لا يفرح به كل الفرح و لا يسر به غاية السرور .
و ان ناله بالمخلوق بعض الفرح و السرور فليس الفرح التام و السرور الكامل و الابتهاج و النعيم و قرة العين و سكون القلب الا به سبحانه , و ما سواه ان أعان على هذا المطلوب فرح به و سر به , و ان حجب عنه فهو بالحزن به و الوحشة منه و اضطراب القلب بحصوله أحق منه بأن يفرح به , فلا فرحة و لا سرور الا به أو بما أوصل اليه و أعان على مرضاته . و قد أخبر سبحانه أنه لا يحب الفرحين بالدنيا و زينتها , و أمر بالفرح بفضله و رحمته و هو الاسلام و الايمان و القرآن , كما فسره الصحابة و التابعون.
و المقصود : أن من اتصلت له هذه الأمور بالله سبحانه فقد وصل , و الا فهو مقطوع عن ربه متصل بحظه و نفسه , ملبس عليه في معرفته و ارادته و سلوكه.
ابن القيم :الفوائد
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
جميلة, فائدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الآن 11:24 AM.

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.