انا لله وانا اليه راجعون نسألكم الدعاء بالرحمة والمغفرة لوالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لوفاتها رحمها الله ... نسأل الله ان يتغمدها بواسع رحمته . اللهم آمـــين


الْحُـورُ الْعِيـنُ لِلْتَّصْمِيـمِ وَالْجِرافِيـك يُدرج فيه الموضوعات الخاصة بالتصميم وبرامجه المتنوعة من دروس وتصميمات مثل الفوتوشوب والسويش والفلاش وغيرها .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-16-2006, 01:34 PM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإدارة
 




درس الفرش ( بروش )

 

بسم الله الرحمن الرحيم
--------------------------------------

الدرس هذا شرح لـ :.

صندوق الليرات (( الطبقات ))
الستايلات
الاشكال
الفرش

.
.
.

ان شاء الله بعد الدرس هذا نبدأ في الدروس التطبيقية والفعلية

:) هذا مجرد تعرف على ادوات الفوتوشوب :)

.
.
.

_+*+_ صنــدوق الليرات _+*+_


الاقسام :

لا أجد بوكس الليرات،، من أين أحضره؟؟
كيف أضيف لير جديد؟؟
كيف أحذف لير غير مرغوب فيه؟؟
كيف أنسخ اللير؟؟


بداية اسمح لي أن أعرفك على بوكس الليرات ،،

صورة البوكس :





-------------------------------------------------------


لا أجد بوكس الليرات

إذا لم تجد بوكس الليرات ،، استحضره بتطبيق التالي،، اتجه لـ Window وتأكد من وضع إشارة صح على كلمة Layers

تابع الصورة:



او اضغط من لوحة التحكم على F7
------------------------------------------------


من وجهة نظري ،، أهم ما عليك معرفته عن بوكس الليرات هو التالي:

أولاً: إضافة لير جديد ،،

يوجد ثلاث طرق لذلك:


1. يمكنك إضافة لير جديد بالضغط على هذا الرمز




الموجود أسفل بوكس الليرات

صورة توضيحية :




وهي اسرع طريقة
اما الطريقة الثانية :

2. اتجه للقائمة الرئيسية واتبع ما يلي:
Layer >> New << Layer

سيظهر لك هذا البوكس ،، اضغط على OK



3. أو اضغط على الاختصار من لوحة المفاتيح Shift + Ctrl + N
سيظهر لك نفس البوكس الموجود في الأعلى ،، اضغط على
OK

----------------------------------------------------

ثانياً: كيفية حذف الليرات

لدينا طريقتان لحذف الليرات ،،

1. حدد اللير المطلوب حذفه ــ أي اضغط عليه بالماوس حتى يصبح لونه أزرقاً ــ ثم اضغط على رمز الحذف

لاحظ الصورة



كما يمكنك سحب اللير المطلوب بالماوس ثم ارمه على رمز الحذف المتمثلة بسلة المهملات


2. الطريقة الثانية للحذف ،، هو:
اتجه للقائمة الرئيسية واختر ما يلي:
Layer >> Delete >> Layer

سيظهر لك بوكس آخر كي تؤكد على طلبك ،، اضغط Yes


-------------------------------------------------------------

ثالثاً: نسخ الليرات ،،



طريقة النسخ هي كالاتي :.


نذهب الى اللير ونحدده

نضغط بالماوس كليك يمين ونختار الخيار الموضح في الصورة




---------------------------------------------------------------

_+*+_ الستــايلات _+*+_


ما هو الاستايل؟؟
أين أجد بوكس الاستايلات؟؟
كيف أستفيد من الاستايل؟؟
كيف أطبق الاستايل؟؟
كيف أرفع الاستايل عن النص أو الشكل الذي اخترته؟؟
كيف أحصل على ستايلات جديدة (من البرنامج ومن الانترنت) ؟؟
هل أستطيع أن أصمم ستايلات خاصة بي؟؟
(خصائص الـ Blending Options )
كيف أضيف ستايل جديد من تصميمي لبوكس الاستايلات؟؟

-----------------------------------------------------------

ما هو الاستايل؟؟

هو عبارة عن عدة تأثيرات موجودة في قالب واحد .. يمكنك استخدامها متى شئت بخطوة واحدة فقط ..

عزيزي القارئ ،، أعرفك على بوكس الاستايلات




كما تشاهد في الصورة السابقة .. بوكس الاستايلات Styles يحتوى على مربعات صغيرة بألوان وأشكال مختلفة
هذه المربعات أو الوحدات هي القوالب التي كنت أتحدث عنها قبل قليل .. فكل قالب يحتوي على تأثير معين .. كإضافة ظل .. أو حدود .. أو ملمس معين .. أو بروز وغيرها من التأثيرات الأخرى .. كما يمكن أن يجتمع أكثر من تأثير ــ مما سبق ــ في قالب واحد ..


--------------------------------------------------------------


أين أجد بوكس الاستايلات؟؟

في حال لم تجده عندك على الشاشة اتجه لـ Window وتأكد من وجود إشارة صح على كلمة Styles
لاحظ الصورة





-------------------------------------------------------

كيف استفيد من الاستايل؟؟

- تستطيع أن تستخدم الاستايل على أي نوع من أنواع الخطوط ـ عربي أو إنجليزي ـ ودون أن تفقد خاصية التعديل على الخط .

شاهد مثال على استخدام الاستايل على الخطوط ..




- كما تستطيع استخدامه على الأشكال Shapes



مثال :



- وتستطيع استخدامه على أي سطح ملون .. لكنك لا تستطيع استخدامه على التحديد .. أو على الليرات الفارغة ـ التي لا تحتوي على أي لون ـ

ملاحظة .. لن تستطيع استخدام الاستايل على الليرات المقفولة ..




=================================

كيف أطبق الاستايل؟؟

كي تطبق الاستايل على أي شكل .. فرضاً تريد أن تطبقه على نص ..
اكتب النص المطلوب .. ثم اتجه لبوكس الاستايلات ,, واختر الاستايل الذي يعجبك .. ثم اضغط عليه .. نعم .. إنها بهذه البساطة!

لكن تأكد من أن اللير الذي ترغب أن تطبق عليه الاستايل قد تم تحديده ـ أي أن لون أصبح أزرق ..

لاحظ الصورة التوضيحية عن النص ,, ووضع بوكس الليرات قبل تطبيق الاستايل .: يمكنك مشاهدتها بالضغط هنا لان حجم الصورة كبير.

ثم اضغط على الاستايل الذي ينال إعجابك من هذا البوكس .. ــ يمكنك أن تجرب أكثر من قالب .. أضغط عليها الواحدة تلو الأخرى حتى تجد ما يعجبك .. فتستقر عليه
------------------------------------------------------


كيف أرفع الاستايل عن النص أو الشكل الذي اخترته؟؟

إن غيرت رأيك .. وظننت أن تصميمك سيبدو أفضل بدون الاستايل .. فما عليك سوى رفعه ..

يمكنك أن ترفعه بأكثر من طريقة .. وهذه احدى الطرق

الطريقة الأولى


اتجه لبوكس الاستايلات واضغط على هذا القالب




-------------------------------------------------------


كيف أحصل على ستايلات جديدة ؟؟

رفعت لكم ملف جاهز فيه ستايلات الي املكها ويمكنكم الاضافة عليها

لتحميل الملف (( اضغط هنا ))


كيف ارفع الستايلات على الفوتوشوب بعد التحميل ؟؟

فك الضغط عن الملفات مثلا على سطح المكتب .. ^.^

ثم نذهب لبوكس الستايلات ونضغط على السهم الموضح في الصورة :




ستظهر لك قائمة اختار منها : Load Styles :

سيظهر لك مربع اذهب منه على مكان ما فكينا الضغط عن الملف

واختاره .. ^.^ الملف اسمه hor3en.com

.
.

هل أستطيع أن أصمم ستايلات خاصة بي؟؟
(خصائص الـ Blending Options )


طبعاً .. يمكنك ذلك .. فالفوتوشوب لا يحتكر شيء لنفسه .. بل يسمح دائماً بالإبداع والابتكار ..
إذا أردت أن تصمم استايل خاص بك .. اتجه للقائمة الرئيسية واختر التالي ..


Layer >> Layer Style >> Blending Options

بعد هذه الخطوة سيظهر لك بوكس كبير على يساره قائمة بالخصائص المتنوعة

وعلى يسار هذه الخصائص مربعات صغيرة ستُظهر التأثير بمجرد الضغط عليها >> والتأثير الذي سيظهر عبارة عن التأثير التلقائي لك خاصية ..
مثال على مكان الضغط ..




أما إذا أردت أن تدخل إعداداتك الخاصة .. فعليك أن تضغط على عبارة الخاصية نفسها .. حتى يتغير محتوى البوكس الذي على اليمين .. فتغير في إعداداته على حسب ذوقك ..
مثال على مكان الضغط




---------------------------------------------------------


كيف أضيف ستايل جديد من تصميمي لبوكس الاستايلات؟؟

بعد أن تقوم بتصميم استايل جديد .. ربما عليك أن تضيفه لبوكس الاستايلات حتى تتمكن من إعادة استخدامه مجدداً .. ودون عناء ..

ولكي تضيفه عليك بالآتي ..

1- يفترض أنك الآن انتهيت من الـ Blending Options وقمت بتصميم الاستايل الذي يعجبك ..
2- تأكد من تحديد اللير الذي قمت بتصميم الاستايل عليه ..
3- اتجه لبوكس الاستايل .. في أسفله .. ستجد مربعاً صغيراً قم البضغط عليه ..




سيظهر لك بوكس آخر لادخال اسم الاستايل ،، إما أن تختار اسم على ذوقك ،، أو تقبل الاسم الذي يُعطى لك

الدرس القادم في الرد القادم ،، دعواتكم :012:

التعديل الأخير تم بواسطة الإدارة ; 11-16-2006 الساعة 01:50 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-16-2006, 01:52 PM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإدارة
 




أداة الفرشاة

أين أجد أداة الفرشاة؟؟
كيف استخدم أداة الفرشاة؟؟
كيف أغير شكل الفرشاة؟؟
كيف أغير حجم الفرشاة؟؟
كيف أغير لون الفرشاة؟؟
كيف أغير درجة وضوح الفرشاة؟؟

-------------------------------------------------------


أين أجد أداة الفرشاة؟؟

إبحث عن رمز الفرشاة في قائمة الأدوات الموجودة على يسار الشاشة ،،
شاهد رمز الفرشاة ..

***
شاهد مكان أداة الفرشاة في قائمة الأدوات ..




***
وإن لم تجد أداة الفرشاة في المكان المحدد أعلاه ،، ابحث عن أداة القلم

،، ثم انقر عليه نقرة على اليمين ،، ستظهر لك قائمة صغيرة اختر منها الاختيار الأول .. Brush Tool

-----------------------------------------------------------

كيف استخدم أداة الفرشاة؟؟

استخدام الفرشاة سهل جداً ،، فقط اضغط على رمز الفرشاة من قائمة الأدوات

،، ثم انتقل لمساحة العمل واضغط على زر الفأرة ــ الماوس ــ الأيسر ،، وستلاحظ أن الفرشاة قد طبعت على مساحة العمل ،،

لاحظ الخطوات العملية لطبع الفرشاة ..

بعد أن تختار أداة الفرشاة ،، انتقل بالماوس ــ الفأرة ــ لمساحة العمل ،، وستلاحظ أن مؤشر الماوس يتغير إلى هيئة الفرشاة المختارة كما هو موضح في الصورة التالية..




بعد ذلك ،، عليك أن تختار المكان المناسب الذي ترغب أن تطبع الفرشاة عليه ،، ثم اضغط بالماوس ،، وستلاحظ وجود الشكل الذي اخترته ..




نصيحة .. يفضل طبع الفرشاة علي لير مستقل عشان اذا ماعجبط شكله في التصميم تقدر تحذفه .. يعني كل شكل او فرش في لير

وشرح حذف واضافة لير فوق .. ^.^


----------------------------------------------------------

كيف أغير شكل الفرشاة؟؟

تستطيع تغيير شكل الفرشاة من خلال شريط الاختيارات الذي سيظهر أسفل القائمة الرئيسية بمجرد اختيارك لأداة الفرشاة ..
لاحظ الصورة ..



-----------------------------------------------------------

كيف أغير حجم الفرشاة؟؟

لاحظ الأرقام التي على الصورة ثم تابع الشرح ..




1- على يمين كلمة Brush في قائمة اختيارات الأداة تلاحظ وجود رمز أو شكل صغير تمثل الفرشاة التي تمت اختيارها ،، وأسفل الشكل يوجد رقم قمتُ بتحديده بدائرة حمراء ،، ــ قيمة الرقم في الشكل السابق = 71 ــ هذا الرقم يمثل حجم الفرشاة ،،

2- عند الرقم 2 يمكنك تغيير حجم الفرشاة .. ويتم ذلك بطريقتين ..
إما أن تدخل الحجم الذي ترغبه في الشريط الأبيض الذي بجانبه حرفي px ..
أو من خلال تحريك المؤشر العرضي الموجود أسفل كلمة Master Diameter ،، وعند تحريكك لهذا المؤشر سيتغير الرقم الذي في الشريط الأبيض ،، وأيضاً الرقم الموجود أسفل شكل الفرشاة في قائمة اختيارات الأداة ــ

3- لاحظ الأرقام التي تمت تحديدها بمربعات حمراء عند الرقم 3 ،، هذه الأرقام تمثل الحجم الأصلي للفرشاة ،، وهذا الرقم ثابت لا يتغير ،،


سؤال .. هل هناك طريقة مختصرة أستطيع أن أعيد بها الفرشاة لحجمها الأصلي ..
الجواب .. نعم
فبمجرد تغييرك للحجم الأصلي ستلاحظ تفعيل زر Use Sample Size بمجر الضغط على هذا الزر ستعود الفرشاة لحجمها الطبيعي ..


قد تسأل .. هل يؤثر تغيير الحجم على جودة الفرشاة ؟؟
الجواب .. نعم ،، لذا لا ننصح بتغيير الحجم إلا للضرورة لانه يشوه و يغبش صورة الفرشاة :p

كيف أغير لون الفرشاة؟؟
بإمكانك أن تختار اللون المطلوب من خلال الألوان الموجودة في قائمة الأدوات



فبتغييرك للون الواجهة ــ وهي تمثل اللون الأسود الذي في المقدمة
سيتغير لون الفرشاة للون البديل الذي ستختاره ..


لاحظ الصورة : مقتبسة من موقع اخر بعج الاستئذان منه :)



-------------------------------------------------------


كيف أغير درجة وضوح الفرشاة؟؟

في قائمة اختيارات الأداة الموجودة أسفل القائمة الرئيسية ،، ستجد عبارة Opacity وعلى يمينه شريط بالسبة المئوية ،، هذه النسبة تمثل درجة وضوح الفرشاة ،،

شاهد الصورة




والآن جرب التالي .. قم بتغيير النسب واطبع الفرشاة على مساحة العمل ،، وستلاحظ أن درجة الوضوح تتغير مع كل مرة تختار فيها نسبة مختلفة ..

------------------------------------------------------

لتحميل الفرش :

فرش الورود صورته :



ملاحظة : طبعا كل وردة لحالها ماتجي كاملة كانها صورة ^.^

لتحميل فرش الورد اضغط هنا


فرش البقع



للتحميل اضغط هنا


فرش القلوب :




للتحميل اضغط هنا


اشكال انحناءات



للتحميل اضغط هنا


اشكال 2



للتحميل اضغط هنا


فرش المربعات



للتحميل اضغط هنا


فرش اللمعة



للتحميل اضغط هنا


فرش المربعات 2




للتحميل اضغط هنا

-----------------------------------

شرح تركيب الفرش هو بالضبط كتركيب الستايلات

نذهب لقائمة الفرش تحت القائمة الرئيسية :

ونضغط على الي موضح في الصورة :



سيظهر مربع الفرش نضغط على السهم الصغير

صورة توضيحية :



حتطلع قائمة نختار
Load Brushes

^.^ ونروح للمحل الي حطينا فيه الفرش طبعا بعد فك الضغط عنه
ونختاره .. ^.^

درس الاشكال في الرد القادم .. :marsa123:

التعديل الأخير تم بواسطة الإدارة ; 11-16-2006 الساعة 08:14 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-16-2006, 09:29 PM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإدارة
 




الأشكال ،،

أداة رسم الأشكال Shape

هذا الرمز يعبر عن أداة رسم الأشكال Shape ..




أين أجد أداة رسم الأشكال Shape??
كيف ،، ومن أين أختار الأشكال Shape??
عفواً .. لديك أشكال جميلة لا أملكها!!
كيف أقوم بتحميل أشكال جديدة من الانترنت ؟؟
كيف استخدم الـ Shape؟؟
كيف اختار لون الشكل Shape؟؟


--------------------------------------------------------


أين أجد أداة رسم الأشكال Shape??

مكانه سهل جداً ،، للتوضيح ..

صورة توضيحية

كيف ،، ومن أين أختار الأشكال Shape??


بعد أن اخترت أداة الـ Shape ،، سيظهر لك في الأعلى ،، وتحت القائمة الرئيسية مباشرة ،، شريط لتحديد اختيارات الأداة ،،

اضغط عالسهم المحدد في الصورة ثم اختار الشكل
بالضغط عليه مرتين متتاليتين .. ^.^




عفواً .. لديك أشكال جميلة لا أملكها!!

بل تملكها .. ولكن عليك إعطاء الأمر بظهورها .. طبق ما يلي ..

نفس الخطوات السابقة ..


بعد أن اخترت أداة الـ Shape الاشكال

وفي شريط اختيارات الأداة التي تم توضيحها في الصورة السابقة ،، وبالذات عند ضغطك على السهم الصغير كي تظهر لك نافذة الأشكال المختلفة .. ستلاحظ وجود سهم صغير في أقصى يمين النافذة .. اضغط عليه ،، وستظهر لك قائمة ،، قم بتحديد All

للتوضيح أكثر .. لاحظ الصورة




سيظهر لك بوكس آخر .. اضغط على OK

هل ظهرت لك الأشكال؟
جيد .. على الرحب والسعه ..

كيف أقوم بتحميل أشكال جديدة من الانترنت ؟؟

يمكنك تحميل فرش الورود من هنا

يمكنكم تحميل الاشكال الي تعجبكم من اي موقع خلال البحث في قوقل او اي محرك بحث .. :012:
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

بعد التحميل فك الضغط وهذا شرح تركيب الاشكال على الفوتوشوب




سيظهر لك مربع اذهب للمكان الي خزنت فيه الملف واختاره

ثم اضغط Load .. وتم تركيب الشكل .. ^.^

------------------------------------------------------

كيف استخدم الـ Shape ؟؟

اتجه لمساحة العمل .. من أسفل اليسار اضغط على الزر الأيسر للماوس ـ الفأرة ـ واتجه نحو أعلى اليمين من مساحة العمل .. ستلاحظ ظهور خط تحديد الـ Shape ،، وعندما تقتنع بالشكل ارفع يدك من الماوس ..

ملاحظة .. إذا ضغطت على زر Shaft من لوحة المفاتيح أثناء رسمك للشكل سيساعدك على إتقان الأبعاد ،، وسيظهر رسمك دقيقاً كما في نافذة الأشكال .. لكن بحجم أكبر

لاحظ مساحة العمل بعد تنفيذ هذه العملية مع اضافة ستايل على الشكل ..



لكن سيكون هكذا بدون ستايل وهذا سنشرح تغير لونه :



جميل !

---------------------------------------

كيف اختار لون الشكل Shape؟؟

تلاحظ أن الشكل في الصورة التي في الأعلى باللون الأسود .. هذا لأن الألوان عندي وقت تنفيذ الخطوة السابقة

كانت كالآتي




أي أن اللون في الواجهة كان أسوداً ،، والخلاصة أن الـ Shape يتلون بلون الواجهة ،، فلو كانت الواجهة باللون
الأزرق




لكان الشكل هكذا



انتهى درس اليوم .. :012:

الواجب :p

:n--o: ؟؟

:p الواجب هو :

عمل بطاقة خفيفة !!
كيف ؟

عن طريق استخدام الدروس السابقة
بعمل خلفية بتدرج و الكتابة عليها مع وضع ستايل على الكتابة !

واستخدام الفرش في التصميم والاشكال ووضع تأثير الستايلات على الاشكال .. لان الفرش تفضل بدون ستايل:012:

:) تحياتي لكم .. دعواتكم .. :)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-17-2006, 07:26 PM
حسوووني حسوووني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 



افتراضي

كل الشكر لك ع الشرح الوافي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-17-2006, 08:28 PM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإدارة
 




افتراضي

العفو اخوي حسوني .. ^.^

10/10
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-19-2006, 06:21 PM
أبو سيف أبو سيف غير متواجد حالياً
اللهم يامُقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
 




شرح ممتاز تسلم ياغالى
معلش اتأخرت اان كام درس بس انت عارف الظروف :)

يلااا بقا معلش انسى اللى فات :D وعلى رأي المثل اللى فات مات:marsa26:

عملت تطبيقين للدرس الرابع هتلاقيهم فى المرفقات;)
:110:
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-20-2006, 06:29 AM
أم حبيبة السلفية أم حبيبة السلفية غير متواجد حالياً
« عَفَا الله عنها »
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على الشرح الممتع والسهل .
بس عندى بعض الاسئله ..... عاوزه اسال ازاى اغير طريقه كتابه النص نفسه.... والفرش استخدمها والخلفيه شفافه قبل ما استخدم اداه الدمج ولا بعدها لانى عملت تحميل للفرش بس الصور دى مش ظاهره عندى ...
جزاكم الله خيرا ونفع بكم .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-20-2006, 08:06 AM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإدارة
 




افتراضي

شرح خصائص اداة الكتابة.. ^.^

تختار اداة الكتابة ‘‘

نكتب النص ..

بعد الكتابة نتوجه لـ خيارات النص .

صورة ::



1 _ الي تعمل حركات على النص .. ^.^ سيتم شرحها .

2 _ لتغير لون النص لكن اولا نحدد النص ثم نغير .

3 _ لتحديد مكان النص ( يسار - يمين - وسط ) يجب ان يكون محدد .

4 _ لتغير حجم النص × بعد تحديد النص ×

5 _ لتغير خط النص بعد تحديده .. ^.^


بعد مانضغط على الاداة الي تعمل الحركات %%

حيظهر مربع دا صورته :



نضغط على كلمة none

حتظهر قائمة نختار ايي تأثير منها ونغير في الاعدادات .. ^.^

حتى يصل للشكل المطلوب .. ^.^
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-21-2006, 10:38 PM
أم حبيبة السلفية أم حبيبة السلفية غير متواجد حالياً
« عَفَا الله عنها »
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا .. عندى سؤال اخر ازاى افك ضغط الفرش لانها مش بتتحمل عندى .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-21-2006, 11:19 PM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإدارة
 




افتراضي

تحتاجي برنامج winzip لفك الضغط .. ^.^

للتحميل اضغط هنا

.. :) ..
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الآن 11:10 PM.

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.