نسألكم الدعاء بالشفـــــاء العاجــــل لوالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لتدهور حالتها الصحية ... نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها ... اللهم آمـــين
اعلانات


الفقه والأحكــام يُعنى بنشرِ الأبحاثِ الفقهيةِ والفتاوى الشرعيةِ الموثقة عن علماء أهل السُنةِ المُعتبرين.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-04-2008, 12:17 PM
هجرة إلى الله السلفية هجرة إلى الله السلفية غير متواجد حالياً
رحمها الله رحمة واسعة , وألحقنا بها على خير
 




Islam فتاوي عن رمضان

 

فتاوي في رمضان

السؤال: رجل جامع روجته بعد أذان الفجر بعد ما نوى الإمساك مرتينفي كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى على هذه القصة أكثر منخمس سنوات فما الحكم ؟
الجواب:على الزوج قضاء اليومينالمذكورين وعليه كفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار،وهي عنق رقبة،فإن لم يجد فصيام شهرينمتتابعين،فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، وعلى زوجتهمثل ذلك؛لأنها موافقة له عالمة بالتحريم.
[
الشيخ ابنباز ]
السؤال: فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاماً ومر عليهاشهر رمضان المبارك ولم تصمه،فهل عليها شيء أو علىأهلها،وهل تصوم،وإذا صامت فهلعليها شيء ؟
الجواب:المرأة تكون مكلفة بشروط ،الإسلام والعقل والبلوغ،ويحصل البلوغ بالحيض أو الاحتلامنبات شعر خشن حول القبل،أو بلوغ خمسة عشر عاماً،فهذه الفتاة إذا كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيامواجب عليها ويجب عليها قضاء ما تركته من الصيام في وقت تكليفها،وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شئ عليها .
[
اللجنة الدائمة للإفتاء ]

السؤال: ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأناعادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام،ولكن في بعضالأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يومأو يومين،فهل تجب علي الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء؟

الجواب:هذا الدم الزائد عن العادةهو دم عرق لا يُحسب من العادة،فالمرأة التي تعرف عادتهاتبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج،فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكمالطاهرات،ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدرةفذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها .
[
الشيخ ابن باز ]
السؤال: هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرهاوأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية ؟
الجواب:يجوز قراءةالجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد.. ونحوها،وإنما منع من قراءة القرآنعلى وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك .
[
الشيخ ابن باز ]
السؤال: عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعةإلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فماالحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟
الجواب:لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفهاالنساء وهيَ علامة الطهر، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهروانقضاء المدة المعتادة .
[
الشيخ ابن باز ]
السؤال: أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغعمري 21 سنة وأنا لم أصم ولم أصلِ تكاسلاً،ووالديّ َينصحانني ولكن لم أبال،فما الذي يجب عليَ أن أفعله علماًأن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق؟
الجواب:التوبة تهدم ما قبلها،فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليلوالنهار،وصوم تطوع،وذكر،وقراءة قرآن ودعاء،والله يقبل التوبةمن عباده ويعفو ويعفو عن السيئات .
[
الشيخ ابن باز ]
السؤال: هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوزللنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر ؟
الجواب:إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمهاالصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر،ولكنليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس،ويجب على الرجل المبادرةبذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة .
[
الشيخ ابن باز ]
السؤال: ماحكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم؟
الجواب:من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليهأن يقضي قبل رمضان القادم،ما بين الرمضانين محل سعة منربنا عز وجل،فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجبعليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم حيث أفتى به جماعة من أصحابالنبي صلى الله عليه وسلم،والإطعام نصف صاع من قوت البلدوهو كيلو ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك . أما إن قضى قبل رمضانالقادم فلا إطعام عليه .
[
الشيخ بن باز ]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-04-2008, 03:39 PM
أم عبد الرحمن السلفية أم عبد الرحمن السلفية غير متواجد حالياً
قـــلم نــابض
 




افتراضي


جزاكِ ربي خير الجزاء ونفع الله بكِ أخيتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-05-2008, 07:18 AM
هجرة إلى الله السلفية هجرة إلى الله السلفية غير متواجد حالياً
رحمها الله رحمة واسعة , وألحقنا بها على خير
 




افتراضي

امين000امين000امين
ونفعنا الله بك
واكرمك
وجزاك خير الجزاء
اختي الغالية ام عبد الرحمن
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الآن 10:49 AM.

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.