منتديات الحور العين


نسألكم الدعاء بالشفـــــاء العاجــــل لوالدة المشرف العام ( أبو سيف ) لتدهور حالتها الصحية ... نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها ... اللهم آمـــين
 
اعلانات

العودة   منتديات الحور العين > .:: المجتمع المسلم ::. > ( نِــــدَاءُ الإِسْعَــــافِ )

( نِــــدَاءُ الإِسْعَــــافِ ) فازَ رجُلان .. " طبيبُ القُلوب ، وطبيبُ الأبدان " .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2010, 02:14 PM
هجرة إلى الله السلفية هجرة إلى الله السلفية غير متواجد حالياً
رحمها الله رحمة واسعة , وألحقنا بها على خير
 




I15 السكتة الدماغية /بالصور

السكتة الدماغية


السكتة الدماغية تعد ثالث اشهر سبب للوفاة في العالم وفي احصائيات وجد ان المعدل السنوي لمعدل الوفيات من السكتات الدماغية هي 116 لكل 000 100 من السكان في الولايات المتحدة و 200 لكل 100000 في المملكة المتحدة و حوالي 12% من جميع الوفيات .والسكتة الدماغية غير شائعة في الاعمار اقل من 40 سنة وهي اكثر شيوعا عند الذكور.و نسبة الوفياة من السكتات الدماغية تصل الى 25% من المصابين ويعد مرض ارتفاع الضغط من اشهر الامراض المسببة للسكتات التي يمكن علاجها لذلك النسبة تقل في الفئة العمرية بين 40-60 ,ولكنها في كبار السن فوق 60 سنة يبقى العامل الاساسي للمرض والوفاة .وتعد احتشاء الخثرات الدموية المتحركة (80%) ووالنزيف المخي والمخيخي (10%) والنزيف تحت اغشية السحايا (5%) المشاكل المخية الوعائية الاساسية

التروية الدموية للدماغ :

الدماغ يستقبل الدم المؤكسد (القادم من البطين الايسر بعد مروره على الرئتين وتزوده بالاكسجين) من وزوجين من الاوعية الدموية :



اولا-الشريان فقري : الشريان الفقري الايمن يلتقي مع الشريان الفقري الايسر تحت الجسر مباشرة لتلتحم وتكون الشريان القاعدي (basilar artery) بعد دخولهما تجويف الراس من خلال الثقبة العظمى (foramen magnum).

وقبل التحام الشريانين الايمن والايسر يعطي ثلاث تفرعات :

1-الشريان النخاعي الامامي (anterior spinal artery).

2- الشريان النخاعي الخلفي (posterior spinal artery).

3-الشريان المخيخي الخلفي السفلي (posterior inferior cerebellar artery).

اما الشريان القاعدي فيسير على الجهة الامامية للجسر ويعطي تفرعات للمنطقة المحيطة :

1-الشريان المخيخي الامامي السفلي (anterior inferior cerebellar arteries).

2-الشرايين الجسرية (pontine arteries).

3-الشريان المخيخي العلوي (superior cerebellar arteries) .

وينتهي الشريان القاعدي بتشعبه الى شريان مخيخي خلفي ايمن وايسر (posterior cerebral arteries). <H2 dir=rtl><H4>

اضغط على الصورة لتظهر بالحجم الطبيعي

</H2></H4>ثانيا- الشريان السباتي الغائر: الشريان الايمن والايسر كل منهم يدخل على حدة عن طريق النفق السباتي (carotid canals) الى تجويف الراس .وبعد دخوله الى تجويف الراس يعطي :

1- الشريان العيني (ophthalmic artery) مباشرة .

2-الشريان المخي الموصل الخلفي (posterior communicating artery)

3-الشريان المخي الاوسط (middle cerebral artery)

4-الشريان المخي الامامي (anterior cerebral artery)

ملاحظة : دائرة ويليس :هي دائرة ربط بين زوجي الاوعية الدموية التي تغذي الدماغ (النظام الفقري القاعدي والشريان السباتي الغائر وتفرعاته ) وتتشكل هذه الدائرة عند قاعدة الدماغ وتتكون من :

الشريان المخي الموصل الامامي يربط بين الشريان المخي الامامي الايمن مع الايسر ,

والشريان المخي الموصل الخلفي على كلا الجهتين يربط بين الشريان السباتي الغائر مع الشريان

المخي الخلفي .

وتعمل هذه الدائرة على تعويض النقص في امدادات الدم الى الدماغ من اي من الشرايين المشتركة فيها بواسطة الشرايين الاخرى وبذلك تحمي الدماغ .



ما هي السكتة الدماغية(stroke):

هي متلازمة سريرية تبدا بعجز دماغي سريع يستمر اكثر من 24 ساعة او يؤدي الى الوفاة مباشرة دون ظهور اي سبب لذلك غير الاسباب الوعائية (الاوعية الدموية) مثل الشلل النصفي الذي يتبع انسداد الشريان الدماغي الاوسط . <H2 dir=rtl><H4>

اجزاء الدماغ

</H2></H4>ملاحظة عن السكتة الافقارية العابرة:

السكتة الافقارية العابرة(transient ischemic attack) :هي عبارة عن حلقة قصيرة الاجل (تستمر لاقل من 24 ساعة)نتيجة توقف مؤقت لسريان الدم في الاوعية الدموية يؤدي الى عطل في الدماغ مما يسبب فقدان وظيفي في اجزاء من الجسم التي يتحكم بها الجزء المعطل من الدماغ وهذا يزول بعد فترة قصيرة ما بين ساعة الى ساعتين .وهذا غالبا بسبب خثرة او جلطة تكونت تلقائيا في احد الاوعية الدموية الراسية او تكونت في احد مناطق الجسم وانحشرت في الاوعية الدموية الراسية .وربما تشنج وعائي (spasm) في الاوعية الراسية .وتزول هذه الحالة بالية غير معروفة حتى الان . ومن الامكانيات المحتملة انحلال الخثرة ومرورها واستعادة انسياب الدم بشكل طبيعي او انخفاض في التشنج الوعائي ,وربما تحسن وصول الاكسجين للانسجة نتيجة تحسن في جريان الدم في الاوعية الجانبية(collateral circulation).

عوامل الخطورة:

1-ارتفاع ضغط الدم:

يزيد ارتفاع ضغط الدم من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية من 4 إلي 6 أضعاف .
ضعف النظام الغذائي ، قلة النشاط وعدم القيام بالتمارين الرياضية مع زيادة وزن الجسم ، كل هذه العوامل ترتبط بارتفاع ضغط الدم


2- ارتفاع نسبة الكوليستيرول :

انخفاض مستوى الكوليسترول العالي الكثافة (HDL) وارتفاع مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) وهو نوع كوليسترول ضار بالجسم ، يزيد من فرص ضيق الشرايين وانسدادها .
يجب أن يقوم الطبيب المعالج بعمل اختبار علي الشرايين إذا حدث ضيق خطير في الشرايين المتصلة بين القلب والمخ .
3- التدخين:


تزيد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية عند المدخنين من مرتين إلي ثلاث مرات بالمقارنة بغير المدخنين . يرتبط التدخين بعملية تكوين كتل دموية في الشرايين . كما يزيد النيكوتين الضغط علي القلب ويزيد من سرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم .
أول أكسيد الكربون الذي ينتج عن عملية التدخين يحل محل الأكسجين في الجسم ويقلل من كمية الأكسجين الذي يتم إرساله إلي جدار الشرايين والأنسجة ، بما فيهم أنسجة المخ .


4-مرض السكري:

يضاعف الإصابة بمرض السكر فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية .
حيث أن السكر يزيد من خطورة تراكم الكتل الدهنية علي جدار الشرايين . ويتداخل مع عملية التخلص من الفيبرين وهو نوع بروتين بشكل طبيعي ، وهذا النوع من البروتين يقوم بتجميع الكتل الدموية .


5- امراض القلب:

هناك العديد من أمراض القلب المختلفة التي قد ترفع من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية مثل هبوط القلب / الأزمة القلبية / أمراض صمام القلب الأورطي / تغيير الصمامات أو حالة عدم انتظام ضربات القلب بشكل مستمر .
يحدث في كل هذه الحالات ضعف في عملية ضخ القلب للدم . وقد ينتج عن ذلك تجمع لكتل الدم علي الجدار الداخلي للقلب أو علي صمام غير سليم .
حوالي 15% إلي 20% من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية ينتج بسبب حالة عدم انتظام ضربات القلب بشكل مستمر .


6-التاريخ المرضي للعائلة:
تزيد فرصة إصابتك بالسكتة الدماغية إذا حدثت هذه الحالة لأحد أعضاء الأسرة (الوالدين أو أحد الأخوة) .


7-العمر :

تزيد فرصة إصابتك بالسكتة الدماغية كلما تقدم بك العمر ، وتتضاعف الفرص كل عشر سنوات بعد سن 35.

8-نوع الجنس:
تزيد فرص الإصابة عند الرجال أكثر من السيدات حتى سن 55 عام . تتساوى فرص الإصابة عند الرجال والسيدات بعد هذا السن.


انواعها واسبابها:

اولا- السكتة الافقارية(ISCHEMIC stroke) :

وهي السكتة الناجمة عن عدم كفاية تدفق الدم الى كل أو جزء من الدماغ, ويؤدي ذلك في النهاية الى احتشاء او موت في خلايا الدماغ .

طبيعة تطور السكتة:

بعد وقت قصير من بدء وانسداد الأوعية الدموية, من الشائع ان تتارجح الاعراض والعلامات من التحسن الي التدهور او العكس وبسرعة ,وبعض المرضى قد يكون مرتاحا ومنكرا لما سوف يحصل له وبذلك يتوقع ان الاعراض ستزول , مما يؤدي إلى التأخير في الحصول على الرعاية الطبية وهذا يترتب عليه فوات الاوان في العلاج الفوري للازم لتجنب حدوث المضاعفات .


<H4 style="MARGIN: 5px auto 0px" class="goog-ws-dash-box goog-ws-dash-box-border">فيديو YouTube



</H4>اسبابها واليات تكونها:

1-تصلب الشرايين : يعد تصلب الشرايين من اشهر الاسباب المؤدية السكتة.ويعتقد ان الالواح التصلبية (تراكم رواسب دهنية محتوية على الكوليسترول) تسبب السكتة بثلاثة طرق :

أ-تكون خثارة جدارية فوق اللوح التصلبي مباشرة مما يؤدي الى اغلاق الشريان .

ب-انفصال اللوح التصلبي من موقعة مما يؤدي الى تكون جلطة و تحركها بعيدا مما يؤدي الى اغلاق اي شريان اصغر منها تواجهه .

ج-نزيف في اللويح فيزداد حجمه و يؤدي الى اغلاق الشريان.

واعراض السكتة تعتمد على معدل الانسداد. اذا حصل النسداد بشكل تدريجي وبطيء مما يسمح ببعض الوقت للافرع الجانبية ان تعمل ويتحسن فيها انسياب الدم مما يسهل تجنب حدون السكتة. اما اذا حصل الانسداد بشكل مفاجيء وغير متوقع ,فان السكتة تتلوها مباشرة وتعتمد درجة الضرر على مدى توفر الافرع الجانبية لمنطقة الدماغ التي يغذيها الشريان المنسد.اذا كانت الافرع الشريانية الجانبية موجودة بقدر بسيط ليسمح للحد الادنى المطلوب من الدم للوصول الى المنطقة المصابة عبر هذا المسار الضيق , في هذه الحالة الوظائف العصبية تعتمد بشكل حرج على على التغيير في ضغط الدم واي نقصاب بسيط يودي الى سكتة او نوبات افقارية عابرة متكررة.

<H4>فيديو YouTube</H4>



2-صمة (انسداد)مصدرها القلب( Emboli of Cardiac Origin):الصمات التي مصدرها القلب يمكن ان تنحشر في اي مكان في الجسم ولكنها غالبا تنحشر في الشرايين المغذية للدماغ لانة اكثر من 20% من النتاج القلبي تذهب الى الدماغ .وتتكون الصمات في القلب نتيجة اضطراب في نبضات القلب او اختلالات في تركيب او شكل حجرات وصمامات القلب .

3-انصمام متناقض( Paradoxical Emboli):الانسداد الانصمامي للشرايين الرأسية ممكن ان يكون مصدره وريد . وتصل الصمات من الوريد الى الدورة الشريانية من خلال طرق عدة منها عيوب في القلب مثل عيوب الحاجز الاذيني او بقاء الثقبة البيضوية مفتوحة (تشكل اكثر من 40% من حالات السكتات الافقارية غير معروفة السبب) او تشوه شرياني وريدي(arteriovenous malformation).

الاعراض الاكلينيكية للسكتة الافقارية :

وتعتمد الاعراض على الشريان والمنطقة التى يغذيها :


1-الشريان السباتي الغائر او الباطن(Internal Carotid Artery):

واشهر منطقة يحدث فيها الالواح التصلبية هي منشأ الشريان عند تفرعه من الشريان السباتي الاصلي التي تؤدي مضاعفاتها الى اعطاب في الاوعية الدماغية . انسداد الشريان نفسه عادة ما يكون صامت بدون اعراض اذا كانت دائرة ويليس(the circle of Willis) كاملة . وبسبب نشوء الشريان العيني من الشريان السباتي الغائر فان انسداد الشريان يؤدي الى عور عابر في العين تسمى كمنة عابرة (amaurosis fugax).



والتضيق الحاد في الشريان السباتي وبالذات اذا كان على كلا الجهتين وصاحب ذلك انخفاض ثانوي في الضغط فان ذلك يؤدي الى نقص انسياب الدم الى نصفي الدماغ في منطقة الحدود بين الشريان المخي الاوسط والمناطق الوعائية الرئيسية الاخرى .

2- الشريان المخي الامامي (Anterior Cerebral Artery) :

انسداد الشريان بشكل منفصل تعد حالة نادرة وتشكل 2% من من جميع الاحتشاءات (موت في خلايا الدماغ) الدماغية (cerebral infarcts).



والاعراض تعتمد على مناطق الدماغ التي يغذيها ومنها :

ا-ضعف فى العصبونات العصبية العلوية (upper motor neuron) ونقص في الاحساس في منطقة الحس لقشرة الدماغ في الجانب المقابل للساق (لان الشريان يغذي المنطقة العلوية للمنطقة الحسية والحركية في الدماغ وهي المسؤلة عن حس وحركة الساق)

ب-ومن الاعراض الاخرى سلس في البول و فقدان الارادة و التكلم بشكل غير مفهوم او خرس نتيجة مشاكل في عضلات النطق .

ج- اذا كان الانسداد في الشريان الايمن والايسر فان المريض يصبح صامتا مع اضطرابات حادة في المزاج وسلس في البول(incontinence) يدوم لمدة طويلة نتيجة تلف فصي الدماغ الاماميين .

3- الشريان المخي الاوسط (Middle Cerebral Artery):

السكتة التي تتبع تفرعات الشريان المخي الاوسط تعد اشهر انواع السكتات البؤرية او المحلية المحدودة وتشكل حوالي ثلثي الاحتشاءات الدماغية (infarcts).انسدات الشريان من اصله قبل تفرعه يؤدي الى تدمير كبير واحتشاء في معظم نصف الكرة المخي الذي يغذيه,وخلال 3-4 ايام يحصل ودمة في الدماغ تؤدي الى زيادة الضغط داخل القحف (الجمجمة)( intracranial pressure) .



اما اعراض انسداده فهي ضعف في الحركة او شلل مع فقدان الاحساس في الوجه واليد للجهة المقابلة مع عمى شقي مماثل الجانب (homonymous hemianopia) في جهة الضعف :في البداية ربما يكون هناك فقدان في الوعي مع انحراف في العين باتجاه العطب.وفي الناس ايمني اليد فان انسداد الشريان الايسر يؤدي الى حبسة شاملة (خرس)( global aphasia) لايستطيع المصاب فهم الاخرين او الحديث بكلمات مفهومة .

اما انسداد احد افرعه يؤدي الى بعض الاعراض السابقة حسب الفرع والمنطقة التي يغذيها.

4-الشريان المخي الخلفي (Posterior Cerebral Artery):



وتتراوح الاعراض بسبب الاختلافات في اصل((origin الشريان بين الاشخاص وتتراوح الاعراض بين عمى شقي مماثل الجانب في الجهة الاخر (اذا كان الشريان الايمن فالعمى يحصل للعين اليسرى) او عمى ربعي علوي او ضعف في الذاكرة .

5-قمة الشريان القاعدي (Basilar apex):ؤدي الى عمى ثنائي الجانب ونسيان.

6-الشريان القاعدي (Basilar artery):



يؤدي الى خزل شقي (hemiparesis) في الجهة المقابلة وفقدان في الاحساس البصلي لنفس الجهة مع اعراض اضطراب في المخيخ.

7-الشريان الفقري (Vertebral artery):



فقدان الاحساس في الوجه من نفس الجهة ورنح (فقدان الانتظام في الحركة) (ataxia) وخزل شقي في الجهة المقابلة مع فقدان في الحس.

8- الشريان المخيخي العلوي(Superior cerebellar artery):

عدم انتظام في المشية وغثيان ,صداع ,دوخة ,عدم تمفصل, نيمومة ,خزل شقي في الجهو المقابلة ,رنح شقي (hemiataxia).

ثانيا-السكتة النزفية (HEMORRHAGIC stroke):

تشكل السكتة النزفية ما يقارب 15% من السكتة الدماغية .



السكتة النزفية يمكن ان تكون بشكل مستفيض (النزيف تحت العنكبوتية (subarachnoid) او داخل بطين الدماغ )اوعلى شكل بؤري (نزيف داخل المتن او نسيج الدماغ (( (intraparenchymal . يعد النزيف تحت العنكبوتية من اشهرها ويقدر بالثلثين وبينما النزيف داخل نسيج المخ بالثلث .

ويكون على شكلين :

ا-النزيف تحت العنكبوتية عادة ما يكون بسبب انفجار في الاوعية فوق او بالقرب من سطح الدماغ او داخل البطين في السائل النخاعي (cerebrospinal fluid) .

ب-والنزيف المخي غالبا ما يكون بسبب انفجار الشرايين الموجودة في نسيج الدماغ ( مثل النزيف الضغطي او تشوه في الاوعية (vascular malformations) ) وفي هذا النوع لا يمتد النزيف الى السائل الشوكي .


وفي كلا الحالتين فان نسبة الوفاه عالية وتعتمد على موضع النزيف من الدماغ وطبيعته.والوقاية هي الدعامة الرئيسة لانه لا يوجد علاج كافي وفعال للضرر الناجم عن هذا النوع من السكتات .

النزيف تحت العنكبوتية (SUBARACHNOID HEMORRHAGE):

في الولايات المتحدة حوالي 30,000 حالة تحدث كل عام وفي الغالب تصيبالشباب من كلا الجنسين بنفس الاحتمالية .ومن اكثر اسباب هذا النزيف انفجار ام الدم (عبارة عن انتفاخ يشبه البالون في جدار الشريان وذلك نتيجة ضعف او تاكل فيه ويكون مملوء بالدم) (aneurysms) (فيما عدا النزيف نتيجة الاصابات والكسور).ولكن التقدم في طرق التشخيص الحديثة (التصوير بانواعه) ساعد في الكشف عن امهات الدم داخل الجمجمة ومع ذلك فان معظم الحالات لا تكتشف الا بعد انفجارها .وهناك اسباب اخرى نادرة كالاورام وامراض الدم وامراض التخثر.





عوامل الخطورة :

التدخين ,المخدرات المحظورة ,فينايلبروبانولمين (phenylpropanolamine) ,وادوية محاكي الودي (sympathomimetic) الاخرى ,وارتفاع الضغط الخبيث. والاحصائيات والدراسات لم تثبت ان للارتفاع الضغط الحميد كعامل من عومل الخطورة .

الاعراض :

الاعراض عادة تتطور بسرعة ,صداع حاد (اسوأ صداع يمرفي حياتك) وفي بعض الاحيان يرافق بتيبس في الرقبة .وام الدم(Aneurysms) ربما تعطي علامات واعراض قبل انفجارها لانها تتمدد تدريجيا وينتج عن ذلك الام في الراس .ومثل هذا النوع من الصداع يكون حادا وربما يصاحب بغثيان او قيء وربما تهيج اغشية السحايا.

1-يصاحب النزيف ارتفاع في ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم في الايام القليلة التى تتلو النزيف وذلك بسبب المواد التي تنتج عن النزيف والتي ينتج عنها التهاب سحائي كيميائي .

2- تغيرات عابرة في الحالة النفسية تحدث لنصف المصابين تقريبا وبالذاب اذا كان الضغط داخل القحف (intracranial pressure) يزيد عن معدل الضغط الشرياني .

3-المصاب يدخل في غيبوبة ربما تستمر عدة ايام تعتمد على كمية النزيف ومكانه.

4-وبفحص قاع العين يمكن ان يظهر نزيف تحت الزجاجية (subhyaloid hemorrhages) نتيجة ارتفاع الضغط في الاوردة العينية .

متى يجب اللجوء إلي الطبيب:

إذا شعرت بأي من علامات الإصابة بالسكتة الدماغية والتي ذكرناها فيما سبق ، يجب اللجوء إلي الطبيب فوراً . ظهور هذه العلامات فرصة كبيرة لمنع حدوث السكتة أو التمكن منها .
إذا ظهرت أياً من هذه العلامات، يجب علي الشخص الموجود مع المريض متابعة الحالة أثناء انتظار الإسعاف أو المساعدة الطبية .


يجب ملاحظة ظهور هذه الأشياء:

  1. إذا حدث تقطع في عملية التنفس ، القيام بإنعاش عملية التنفس مرة أخرى .
  2. إذا حدث قيء ، يمكن لف رأس المريض إلي الجانب ، وذلك لمنع اختناقه أثناء القيء .
  3. عدم إعطاء المريض أي طعام أو شراب .


التشخيص:

السكتة حالة طبية طارئة .اي شخص يحتمل اصابته بسكتة يجب ان نقله او ذهابه فورا الى اقرب مستشفى لتقييم وضعه وعلاجه .في البدايه ياخذ الطبيب التاريخ الطبي للحالة من المصاب نفسه اذا لم يكن فاقدا للوعي او من احد افراد اسرته المرافقين له ومن ثم عمل فحص بدني له .اذا كان المصاب قد زار طبيب اخر من قبل او له طبيب خاص يمكن ان يشاركه في تقييم الحالة .اطباء الاعصاب والاخصائيين في امراض الجهاز العصبي والدماغ هم من يؤكدون في النهاية التشخيص ويبداون بالعلاج.لمجرد ان شخصا ما عنده ضعف في جهة من جسمه او لعثمة في الكلام (slurred speech)هذا لا يعني بالضرورة مؤشرا على حدوث سكتة دماغية . وهناك الكثير من الاحتمالات التي يمكن أن تكون مسؤولة عن هذه الأعراض .ومن الحالات الاخرى التي يمكن ان تحاكي السكة في هذه الاعراض تشمل:1- اورام الدماغ 2- خراج في الدماغ( brain abscess) 3- الصداع النصفي 4-التهاب السحايا.

في تقييم السكتات الحادة , اشياء كثيرة تحدث في الوقت نفسه .كما ياخذ الطبيب التاريخ ويبدأ في اداء الفحص البدني ,فان الممرضين يبداون برصد العلامات الحيوية للمريض ,مع اخذ عينات دم للفحص وعمل تخطيط للقلب .

هناك اطار زمني ضيق للتدخل في السكتة الحادة بالادوية من اجل استعادة تزويد الدم الى خلايا الدماغ ,لذلك يحتاج المصاب الى تقييم بشكل جيد ومستقر قبل اي عقارات يحتمل استخدامها ,ويتم ذلك ب-

1-التصوير المقطعي المحوسب (Computerized tomography(CT)) :

بغية المساعدة على تحديد السبب المحتمل للسكتةالبحث
عن اي نزيف او كتلة في الدماغ .وذلك باستخدام نوع خاص من الاشعة السينية (x-rays) يسمى سي تي ( CT ) الدماغ.


2- التصوير بالرنين المغناطيسي ((MRI)Magnetic resonance imaging) :


وتستخدم الموجات المغناطيسية بدلا من الاشعة السينية في تصوير الدماغ و صوره أكثر تفصيلا من تلك التي يتم الحصول عليها من الاشعة المقطعية,ولكن هذا ليس الخط الاول للتشخيص , في حين أن الاشعة المقطعية يمكن أن تكتمل في غضون بضع دقائق ،التصوير بالرنين المغناطيسي وقد يستغرق اكثر من ساعة كاملة.ولكن هذه الاشعة يمكن اداؤها في وقت لاحق اذا تطلب الامر لمعرفة المزيد من التفاصيل التى تساعد على اتخاذ قرارات طبية حاسمة.ولا يمكن اجراء هذا النوع من التصوير لاناس عندم اي نوع من المعدن في اجسامهم نتيجة عمليات سابقة .

3-صور وعائية بالرنين المغناطيسي (magnetic resonance angiogram):


هذه التقنية تسطيع الكشف عن اي خلل بعد دقائق من توقف سريان الدم الى اي جزء من الدماغ عن طريق تصوير الاوعية الدمويه دون الحاجة الى انابيب او حقن(صبغة) ,بينما الرنين المغناطيسي العادي لا يستطيع الكشف الا بعد مرور 6 ساعات من بداية الجلطة و الاشعة المقطعية سي تي في بعض الاحيان لا تستطيع الكشف الا بعد مرور 12-24 ساعة على السكتة.ومرة اخرى هذا لا يعد الخط الاول للتشخيص عندما يكون المصاب في حالة حرجة.

4-تصوير مقطعي محوسب مع تصوير للاوعية الدموية (Computerizedtomography with angiography):


وذلك باستخدام صبغة يتم حقنها في احد اوردة الذراع ,صور الاوعية الدموية في الدماغ تعطي معلومات عن امهات الدم (aneurysms) و التشوهات الشريانية الوريدية ((arteriovenous malformations ,كذلك يمكن تقييم اي خلل في تدفق الدم الى الدماغ.

5-تصوير الاوعية الدموية الاعتيادي (Conventional angiogram):


وذلك عن طريق ادخال انبوب القسطرة في شريان (عادة ما يكون في اعلى منطقة الفخذ)وحقن الصبغة بينما تاخذ صور اشعة سينية في نفس الوقت .على الرغم من ان هذه العملية تعطي التفاصيل التشريحية الدقيقة لشرايين الجسم الا انها لا تستخدم الا في حالات الضرورة القصوى.على سبيل المثال هذه العملية تجرى في حالات النزيف في حالة الصعوبة في معرفة مصدر النزيف لمعرفتة او تستخدم للتقييم الدقيق الاوضاع الشريان السباتي لاجراء عمليات فتح للاوعية الدموية المتوخاة في الدماغ .

5-تخطيط الصدى الدوبلري للشريان السباتي (Carotid Doppler ultrasound):


وهي طريقة يستخدم فيها الموجات الصوتية للكشف عن اي تضييق او انخفاض في تدفق الدم في الشريان السباتي (الشريان الرئيسي الذي يغذي الدماغ)

6-اختبارات القلب :

بعض الاختبارات لقييم وضائف القلب في العادة تتم لمصابي السكتة للبحث عن مصدر الخثرة المتحركة (embolism) .منها مخطط صدى القلب (echocardiogram) وهو اختبار موجات صوتية يتم عن طريق وضع ميكروفون على الصدر او اسفل المريء لمشاهدة حجرات القلب ,ومقياس هولتر (Holter monitor) يشبه مقياس تخطيط القلب الاي سي جي ولكن اسلاك المسرى الكهربائي(electrode) تيقى على صدر المصاب لمدة 24ساعة من اجل تحديد وجود عيوب في نظام ضربات القلب .

7-اختبارات الدم :

اختبارات الدم مثل معدل الترسيب (sedimentation rate) او البروتين المتفاعل سي (C-reactive protein) تعمل للبحث عن اي دلائل او علامات للالتهابات التي يمكن ان تكون التهابات في الشرايين . بعض بروتينات الدم التي يمكن أن تزيد من فرص السكتة الدماغية عن طريق زيادة سماكة الشرايين يمكن قياسها ايضا. هذه الاختبارات تجرى لتحديد أسباب يمكن علاجها في السكتة أو للمساعدة في منع وقوع المزيد من الضرر.واختبارات فحص الدم بحثا عن اصابات محتملة كالانيميا(anemia) ووظائف الكلى او اختلالات في ايونات الدم(electrolyte abnormalities) يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار.

العلاج:

يتضمن بداية علاج السكتة الدماغية ، التحكم بحذر شديد في مستوى ضغط الدم.
ثم بعد ذلك يختلف حسب نوع السكتة .
علاج السكتة الافقارية يهدف إلي تحسين تدفق الدم في الشرايين . يتضمن أنواع العلاج الدوائي :


1-حال الخثرة(Thrombolytic) :

هو الاسلوب الوحيد الامن والفعال في علاج السكتة الدماغية الافقارية الحادة (تصلب الشرايين والجلطات المتحركة )(atherosclerotic and embolic stroke).وذلك باستخدام منشط للعامل المولد للبلازمين النسيجي(Tissue plasminogen activator) الالتيبليز (alteplase)كحال للخثرات ,ولكن هناك فرصة محدودة لاستخدام هذا الدواء فكلما اسرعنا في اعطاء الدواء كانت النتائج افضل والمضاعفات المحتملة اقل .وحسب توصيات جمعية القلب الامريكية فان اعطائه يجب ان يكون خلال ثلاث ساعات من بداية الاعراض وذلك بحقنه في احدى اوردة الذراع.اما اذا كانت الاصابة في الدورة الدموية الخلفية للدماغ فان امكانية استخدامه تمتد الى 18 ساعة.

2- الأسبرين ، Clopidogral , Ticlopidine
تعمل هذه الأنواع من العلاجات علي تقليل فرص تجمع الكتل الدموية (التجلط الدموي) وذلك عن طريق منع التصاق الصفائح الدموية أثناء مرورهم في الشرايين الضيقة .

3-الورفارين((Warfarin):
يقوم أيضاً بمنع تجمع الكتل الدموية ويتطلب هذا النوع من العلاج مرور عدة أيام لضمان
فاعليته .

4-هيبارين(Heparin):
تعمل هذه الأنواع بشكل مباشر ويتم استخدامها عن طريق الحقن لتقليل الكتل الدموية أثناء الفترة التي يحتاجها
Warfarin لإظهار فاعليته.
يتطلب في بعض الحالات إجراء عملية جراحية لعلاج السكتة الدماغية الافقارية:


1-عملية استئصال بطانة الشريان السباتي:
يلجأ الطبيب إلي هذه العملية إذا كان الشريان السباتي عند المريض ضيق بنسبة 50% أو أكثر .
تقوم هذه العملية الوقائية بإزالة التجلطات الدموية في هذا الشريان قبل حدوث السكتة الدماغية . تحد هذه العملية من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية .


2-ترقيع الأوعية:
تعتبر هذه العملية بديلاً لعملية استئصال الشريان السباتي حيث يقوم الطبيب في هذه العملية بوضع أنبوب صغير في أسفل الشريان الضيق . يحتوي هذا الأنبوب علي بالونة تقوم بتوسيع الشريان وذلك لمنع حدوث ضيق مرة أخرى فيه .

بالنسبة لعلاج السكتة الدماغية الناتجة عن نزيف دموي فإن الهدف من العلاج هو تحديد سبب النزيف ومحاولة علاجه وحماية المخ من حدوث أية إصابات أخرى به .


1-تقليل الضغط علي المخ:
العلاج في هذه الحالة يتطلب الحد من وجود السوائل بالمخ ، وإعطاء العلاجات التي تحد من عملية تضخم أنسجة المخ . نادراً ما يتطلب التدخل الجراحي .


2-علاج تضخم الأوعية الدموية:
إذا أظهرت الاختبارات وجود تضخم في الأوعية الدموية ، قد يحتاج المريض إلي إعادة حجم الأوعية عن طريق العلاج الجراحي ، أو عمل قسطرة .
تحتوي هذه القسطرة علي ملف بلاتينيوم يقوم بتجليط الأوعية الدموية . تصبح هذه الكتلة بعد ذلك نسيج عادي لا يسبب أي ضرر .


التعايش مع المرض:

إذا حدثت السكتة الدماغية لأي شخص وتم علاجه سريعاً ، فيمكنه أن يكون في حالة جيدة بعد ذلك يعتمد الشفاء وإعادة التأهيل علي مدى إصابة المخ ومنطقة الإصابة .
إصابة الجزء الأيمن من المخ ، قد يؤثر علي الحركة والشعور في الجزء الأيسر من الجسم .
أما بالنسبة لإصابة الجزء الأيسر ، فقد يؤثر علي الحركة في الجزء الأيسر من الجسم وقد يؤثر أيضاً علي القدرة علي الكلام واللغة .
قد يحدث أيضاً ضعف في الرؤية ، أياً كان مكان الإصابة في الجزء الأيسر أو الأيمن .
تحدث في بعض الأحيان أيضاً مشاكل في التنفس ، البلع ، توازن الجسم ، السمع وإصابات في المثانة والأمعاء .
يحدث في كثير من الأحيان مشاكل نفسية وحالات من الإحباط ، وهو شعور طبيعي ولكن يجب التغلب عليه بالعلاج .

في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية ، يجب متابعة حالة المريض مع كل من

  • طبيب لإعادة التأهيل .
  • ممرض / ممرضة .
  • طبيب تغذية .
  • علاج جسماني .
  • علاج التخاطب .
  • مشاكل اجتماعية .
  • طبيب نفساني .
قد ترتبط السكتة الدماغية بالإصابة بالشلل المؤقت أو الدائم ولكن معظم الإصابات التي يتم علاجها سريعاً تستطيع استعادة نشاطها مرة أخرى بشكل طبيعي.
قد تحدث بعض المشاكل النفسية في أثناء عملية التأهيل والعلاج ، لذلك يجب علي أفراد أسرة المريض أو المقيمينمعه مراعاة هذه الظروف ومحاولة مساعدة ومساندة المريض كي يتمكن من مواصلة العلاج والشفاء تماماً .


الوقاية:

معرفة العوامل الخطرة التي قد تعرضك للإصابة ومحاولة تجنبها ، هي المفتاح الأساسي للوقاية.
  • الإقلاع عن التدخين:
    يحد الإقلاع عن التدخين من فرص إصابتك بالسكتة الدماغية بشكل كبير . تصبح فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بعد عشرة أعوام من الإقلاع عن التدخين مثل فرص أي شخص لم يدخن من قبل .
  • التحكم في الكوليسترول والدهون:
    التحكم في نسبة الكوليسترول والدهون التي تتناولها في الطعام تحد من فرص تجمع الكتل الدهنية في الشرايين . خاصة الدهون المشبعة .
  • تناول الخضراوات والفاكهة:
    هذه الأنواع من الأطعمة (الخضراوات والفاكهة) تحتوي علي كمية كبيرة من البوتاسيوم ، الفولات ، ومضادات الأكسدة والتي تحميك من السكتة الدماغية بشكل كبير .
  • الحد من استخدام الصوديوم:
    يجب التحكم في استخدام الأملاح في الطعام خاصة إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم . زيادة الصوديوم يعمل علي رفع مستوى ضغط الدم .
  • التمارين الرياضية:
    يجب القيام بالتمارين الرياضية والنشاطات المختلفة بشكل يومي ، خاصة إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم حيث أن الرياضة قد تغنيك عن تناول العقاقير بشكل كبير .
  • عدم تناول الكحوليات أو تناولها بشكل محدود:
    يقوم الكحول برفع مستوى ضغط الدم في الجسم ، خاصة إذا كنت مريض بضغط الدم . إذا كان الشخص يتناول الكحول ، فيجب ألا يتعدى كأسين في اليوم بالنسبة للرجل وكأس واحد بالنسبة للسيدة .
  • الحفاظ علي وزن الجسم:
    زيادة وزن الجسم يعمل علي رفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية ، ضغط الدم ، أمراض القلب والسكر . لذلك إنقاص وزن الجسم مع النظام الغذائي السليم والرياضة يعمل علي خفض ضغط الدم ويحسن من مستوى الكوليسترول في الدم .
  • المخدرات:
    ترتبط جميع أنواع المخدرات بالسكتة الدماغية بشكل كبير .
  • السيطرة علي مرض السكر:
    يمكنك السيطرة علي كلاً من السكر وضغط الدم عن طريق النظام الغذائي السليم وممارسة التمارين الرياضية والتحكم في عدم زيادة وزن الجسم . التحكم في سكر الدم يقلل من فرص إصابة المخ والإصابة بالسكتة الدماغية .
  • عمل فحص دوري:
    يجب القيام بعمل اختبار لضغط الدم كل سنتين علي الأقل – إذا لم تكن مصاب بالضغط .
 
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-11-2010, 06:39 PM
الشمعة المتفائلة الشمعة المتفائلة غير متواجد حالياً
قـــلم نــابض
 




افتراضي

جزاكِ الله خيرا  

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-11-2010, 09:43 PM
أم سُهَيْل أم سُهَيْل غير متواجد حالياً
" منْ أراد واعظاً فالموت يكفيه "
 




افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله الفردوس الأعلى أمى الحبيبة وبارك اللهم فيكِ

اللهم آمين





 
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-15-2010, 09:58 AM
رحمتك يارب رحمتك يارب غير متواجد حالياً
(رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
 




افتراضي

جزاكِ الله خيرا أمي الحبيبه(هجرة)  

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
/بالصور, الدماغية, السكتة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


منتديات الحور العين

↑ Grab this Headline Animator


الساعة الآن 10:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
.:: جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى الحور العين ::.