عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 10-18-2008, 04:35 PM
الوليد المصري الوليد المصري غير متواجد حالياً
مراقب عام
 




افتراضي

الشبهة الثامنة :
قولهم : يلزم من تكفير الحاكم تكفير كل من سكت ولم يعرف له إنكار من شعبه .

فالجواب عن هذا : أن التكفير المقصود هو تكفير النوع وليس تكفير العين ، فأما تكفير العين فموكول إلى أهل العلم الذين ينظرون إلى أهلية الشخص ؛ ليتبينوا من تحقق شروط التكفير وانتفاء موانعه ، ثم يحكموا عليه بعد ذلك ..
وكثير من أحكام هذه المسألة التي نحن بصدد الكلام عنها يخفى حكمها على العوام ؛ نظرًا لتلبيس علماء السوء ، وتحريفهم لما أمروا ببيانه ، فلا يجوز تعميم القول بالتكفير في هذه المسألة ، بل وفي غيرها من المسائل ، ما لم يكن معلومًا من الدين بالضرورة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :وإذا عُرف هذا فتكفير المعين من هؤلاء الجهال وأمثالهم ، بحيث يحكم عليه بأنه من الكفار ، لا يجوز الإقدام عليه إلا بعد أن تقوم على أحدهم الحجة الرسالية التي يتبين بها أنهم مخالفون للرسل ، وإن كانت هذه المقالة لا ريب أنها كفر . وهكذا الكلام في تكفير جميع المعينين ، مع أن بعض هذه البدعة أشد من بعض ، وبعض المبتدعة يكون فيه من الإيمان ما ليس في بعض ، فليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين وإن أخطأ وغلط ، حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة . ومن ثبت إيمانه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك ؛ بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة . (مجموع الفتاوى : 12/500)

قال ابن قدامة رحمه الله في المغني : وكذلك كل جاهل بشيء يمكن أن يجهله ، لا يحكم بكفره حتى يُعرف ذلك ، وتزول عنه الشبهة ، ويستحله بعد ذلك . وقد قال أحمد : من قال : الخمر حلال ، فهو كافر يستتاب ، فإن تاب ، وإلا ضربت عنقه . وهذا محمول على من لا يخفى على مثله تحريمه ؛ لما ذكرنا . (المغني : 12/ 277)

قال ابن ابي العز الحنفي رحمه الله : ولا شك في تكفير من رد حكم الكتاب ، ولكن من تأول حكم الكتاب بشبهة عرضت له ، يبين له الصواب ليرجع إليه. (شرح الطحاوية : ص223)

فإذا أقيمت الحجة وتبين فعلاً كفر الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله ، فلا يلزم من هذا كفر الساكت لأن الساكت لا ينسب له قول لم يتكلم به ، بل لا يلزم منه كفر من رضي بذلك جاهلاً ، ولم تُقم عليه الحجة بعد ، وهذا أمر متفق عليه عند أهل السنة .

وتأمل الفتوى التي صدرت في تكفير القذافي من هيئة كبار العلماء ، هل يلزم منها تكفير كل من رضي بحكم القذافي ؟؟
بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأنالقذافيالحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآلهوصحبه ومن اقتدى بهديه وبدعوته وبعد :
فإن مجلس هيئة كبار العلماء - بدورته التاسعة عشرة المنعقدة في الفترة ابتداء من يوم 11- 5- 1402هـ - قد اطلع على بعض مانشرته إذاعة حكومة ليبيا في برنامجها المحدَث المسمى (أعداء الله) ، وما تعرض فيه لأئمة الدعوة السلفية رحمهم الله في هذه المملكة العربية السعودية من علماء وحكام بالطعن الكاذب ، ومحاولة التشكيك في عقيدتهم التي اعترف فيها ، وأنها تجديد للدعوةالإسلامية بحق أهل العدل والإنصاف في كافة أرجاء العالم الإسلامي ، بل اعترف بفضلها المنصفون من علماء الغرب ولم يحاول أحد من أعدائها التشكيك بأصالة القائمين بها ، حتىقام عقيد ليبيا القذافي الذي أفسح المجال لإذاعته ووسائل إعلامه بلا عقل ولا حياء ولا دين إذ تتجرأ حتى على مقام رب العالمين وتستهزئ به - سبحانه وتعالى عما يقوله الظالمون علواً كبيراً - ، وتنكر شطراً عظيماً في شريعته وتتحدث عن الله جل جلاله بكل وقاحة وجرأة بشِعر حديث وكلام فاحش ولكن الله يملي للظالم لا يهمله .
ورغبة فيبيان حقيقة الأمر بمن لا يعرف بوضوح ما أثبته بتوفيق الله جهود حماة هذه الدعوة وقادتها وأئمة القرآن في بلادها من آثار لم يتوفر مثلها في بقية العالم الإسلامي ، أعرب المجلس بعض ما من الله به على هذه المملكة من النعم العظيمة - أعلاها وأجلها - كتب الإسلام والدعوة إليه قولاً وعملاً ، وتحكيم شريعة الله في الدماء والأموال والأعراض والمحافظة على ما قرره أهل العلم أنه من الضروري لقيام المجتمعات السليمة مما يسمي بالضروريات الخمس ، مما عاد على هذه البلاد بحمد الله بالطمأنينة والأمن والرخاء والاحترام العالمي العام للترابط بين الحاكم والمحكوم ، مما كان لهأحسن الأثر في نفوس أهل الصلاح والإصلاح والتقوى والفضيلة والعدل والإنصاف في مختلفأنحاء العالم ، يضاف إلى ذلك ما تتمتع به هذه البلاد من نهضة علمية وثقافية واجتماعيةواقتصادية وعمرانية ، وما تقوم به حكومتنا في سبيل الدعوة إلى الله والوقوف بجانبالمسلمين من بعض الدعاة إلى الله في أنحاء العالم وإقامة المساجد والمراكزالإسلامية والمستشفيات ، وغير ذلك مما جعلها محط أنظار الجميع ورمز احترامهموتقديرهم .
لقد استعرض المجلس ذلك كله ، كما استعرض الاتجاهات العدائية التيتقوم بها صحائف منحرفة في اتجاهاتها وعقائدها ، يحدوها الحقد والحسد ، ويسيّر اتجاهاتهاالآثمة المنحرفة عناصر ذات مشارب متشابهة في رداء الإسلام والمسلمين ترى في هذهالبلاد القاعدة الكبرى للإسلام والمسلمين ، وفي طليعة هذه الطوائف المنحرفة والموجهةطاغية ليبيا معمر القذافي، ذلك الرجل الذي نذر نفسه لخدمةالشر وإشاعة الفوضى وإثارة الشغب والتشكيك في الإسلام .
لقد استعرض المجلسأطوار هذا الرجل وسرعة استجابته لعناصر الشر والكيد والحسد ، حيث صار يهذي في أجهزةإعلامه يما يستحي من ذكره من له ذوق سليم أو عقل مستقيم , يتضح ذلك في أقوالهوأفعاله وتقلباته في جميع ميادين عمله داخل بلاده وخارجها وفي مقدمة ذلك تعرضهللعقيدة الإسلامية ، فلقد أقبر هذا الرجل السنة النبوية ، وسخر من الحج إلى بيت اللهالحرام ومن المسلمين الذين يقفون في عرفات ، وصدرت بتفنيذه فتاوى شرعية من هيئات ومجالس إسلامية عليا ، ومع ذلك لا يزال هذا المسكين يتخبط في متاهات من الزيف والضلالتعطي القناعة التامة أنهضال ملحد .
إن مجلس هيئةكبار العلماء وهو يستنكر تماديهذا الدعي على الإسلام والمسلمينليقرر ويؤكد أنه بإنكاره لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستهزاءه بالحجواستهانته ببعض التعاليم الإسلامية واتجهاته الآثمة الباطلةيعتبربذلككافراًوضالاً مضلاً .
فضلاً عن ظلمه وطغيانه وإجرامه ، وتجريح عباد الله ورميه إياهم زوراً وبهاتاً بالصفات الذميمة مما يصدر عن عاقل يعتبر نفسه عاقلاً وإنسانياً ، ومن ذلك تجريحه دعاة الإسلام وعلماءه الذين قاموا بنصرة هذا الدين والدعوة إليه وبذلوا نفوسهم وأموالهم في سبيل إعلاء كلمة الله ، وعلىرأسهم الإمام محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله وأنصارهما وأتباعهما منالدعاة إلى الله والهادين إلى سبيله .وإنا لله وإنا إليه راجعون وهو حسبنا ونعمالوكيل ولاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
التواقيع :
2- عبد الله خياط
4- عبد الله بنمحمد بن حميد
6- عبد العزيز بن صالح
8- راشد بن حميد
10- إبراهيم بن محمد آلالشيخ
12- صالح بن غصون
14- عبد الله بن قعود
16- صالح بن اللحيدان

1- رئيس الدورة : محمد بن علي الحركان
3- عبد العزيز بن عبد الله بن باز
5- سليمان بن عبيد
7- عبد الرزاقعفيفي
9- محمد بن جبير
11- عبد الله بن غديان
13- عبد المجيد حسن
15- عبد الله بن منيع










الرياض في 22 جمادي الأولى 1402هـ...
رد مع اقتباس