عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 11-05-2009, 12:18 AM
عبد الملك بن عطية عبد الملك بن عطية غير متواجد حالياً
* المراقب العام *
 




افتراضي

عن ساعات يوم الجمعة ، وساعة الإجابة فيه
أولا : تأتي كلمة " الساعة " في القرآن ، والحديث ، وكلام السلف رضوان الله عليهم ، ولا يُراد بها " الستين دقيقة " ، فلم تكن موجودة إذا ذاك ، بل معناها :
1. جزء من الليل أو النهار ، وهذا الغالب ، وقد تطول أو تقصر بحسب السياق والمراد .
2. يوم القيامة .
3. الوقتُ الحاضر .
كما جاء في القرآن : " ويوم تقوم الساعة [ القيامة ] يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة [ جزء من الزمن ] " ، وكقولك : ما علمتُ بوفاة فلان إلا الساعة [ يعني الآن ] .
وجمع " الساعة " : ساعاتٌ ، وساعٌ .
ثانيا : ساعة الإجابة يوم الجمعة المراد بها لحظة يسيرة ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ : ( فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ . وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا ) . وزاد مسلم : ( وهي ساعة خفيفة ) .
ثالثا : أما ساعة الإجابة كل ليلة ، فهي طويلة ، فعَنْ جَابِرٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ فِي اللَّيْلِ لَسَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَذَلِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ ) .
رابعا : عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ( يَوْمُ الْجُمُعَةِ ثِنْتَا عَشْرَةَ - يُرِيدُ : سَاعَةً - لَا يُوجَدُ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا إِلَّا أَتَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ) . والمراد بالحديث تقسيم يوم الجمعة من طلوع الفجر – لا طلوع الشمس – إلى غروب الشمس إلى اثنتي عشرة ساعة ، سواء كان النهار طويلا صيفا ، أو قصيرا شتاء ، فيختلف زمن الساعة بحسب طول النهار ، فعلى هذا : تكون ساعة الإجابة آخر جزء من اثنتي عشر جزءاً ، وقد تطول في الصيف ، وتقصر في الشتاء ، على حسب توزيع مجمل الساعات . ويُنظر جوابي السؤالين : ( 82609 ) و ( 21748 ) .
خامسا : وأما بخصوص حديث الذهاب إلى الجمعة في الساعة الأولى ، والثانية ، إلى الخامسة ، وأجر كل واحدة منها : فيقسَّم الزمان من طلوع الشمس إلى الزوال خمسة أجزاء ، ويكون كل جزء هو المراد بالساعة ، وقد تطول مدتها عن الستين دقيقة ، وقد تقصر ، بحسب طول النهار ، وقصره ، كما سبق توضيحه وينظر في ذلك جواب السؤال رقم ( 60318 ) .

رد مع اقتباس