عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 07-03-2010, 05:52 PM
*أم مريم* *أم مريم* غير متواجد حالياً
مهتمة بقسم القرآن الكريم وفروعه .
 




افتراضي

بوركتِ أختي
نبدأ بسم الله وتوكلاً عليه
ادعوكِ أختي والجميع للتأمل في هذه الأحاديث النبوية العظيمة

روى احمد والطبراني والبيهقي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأبي هريرة: (ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة - أو قال كنز من كنوز الجنة ) قلت: بلى يا رسول الله، قال (لا حول ولا قوة إلا بالله إذا قالها العبد قال الله عز وجل أسلم عبدي واستسلم)


وأخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي موسى. وفيه: فقال (يا أبا موسى أو يا عبدالله بن قيس ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة - في رواية على كنز من كنوز الجنة - ) قلت: ما هي يا رسول الله، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله). وعنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة أو قال كنز من كنوز الجنة) قلت: بلى؛ فقال (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)
***
ماهو معنى لا حول ولا قوة إلا بالله ؟
معناها : اعتراف العبد بعجزه عن القيام بأي أمر إلا بتوفيق الله له وتيسيره ، وأما حوله ونشاطه وقوته فمهما بلغت من العظم فإنها لا تغني عن العبد شيئا إلا بعون الله الذي علا وارتفع على سائر المخلوقات ، العظيم الذي لايعظم معه شيء ، فكل قوي ضعيف في جنب قوة الله ، وكل عظيم صغير ضعيف في جنب عظمته سبحانه .
وتقال هذه الجملة إذا دهم الإنسان أمر عظيم لا يستطيعه ، أو يصعب عليه القيام به
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=3355
**
والسؤال الآن أختي
كيف يتحقق التبرء من الحول والقوة للعبد ويردها لله وحده وهو يردد مثل ما جاء بالأعلى ؟؟
اقتباس:

اكتب ذلك وثبته كتابيا وأرسل رسالة لفظية وكتابية إلى نفسك تقول فيها .. : أنا أستطيع .. أنا قادر .. أنا أريد أن أكون عالما ... مبدعا .. حافظا .. متكلما .. إذا حدد ما تريده ..

{ وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً(23) إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً}
(الكهف:24)



هذا غيض من فيض لتفنيد أفكار هذه البرامج التي اعود واكرر لو أعيد صياغتها وفق العقيدة الصحيحة لكان لها أثر طيب وبالغ
التوقيع



اللهم جاز معلمتنا الخير عنا خيرا واسكنها الفردوس الأعلى من الجنة يارب

رد مع اقتباس